ما هو مرض الاندوميتريوز؟ مقدمة مرحبًا، أنا الدكتور ميغان واسون، جراحة نسائية قليلة التداخل في مايو كلينيك. في هذا الفيديو، سنتناول أساسيات مرض الاندوميتريوز، بما في ذلك مفهومه، ومن يصاب به، وكذلك الأعراض والتشخيص والعلاج. (2024)

مفهوم مرض الاندوميتريوز

مرض الاندوميتريوز هو حالة تتمثل في نمو خلايا مشابهة لطبقة بطانة الرحم، أو الأندوميتريوم، خارج الرحم. غالبًا ما يشمل الاندوميتريوز الأنسجة الحوضية ويمكن أن يلتف حول المبيضين وقنوات فالوب. يمكن أن يؤثر على الأعضاء المجاورة مثل الأمعاء والمثانة.

من يصاب به؟

هناك بعض التفسيرات المحتملة حول ما يحفز نمو الأنسجة المشابهة للأندوميتريوم في أماكن غير صحيحة. ومع ذلك، هناك عوامل تزيد من احتمالية إصابة شخص ما بمرض الاندوميتريوز، مثل عدم الإنجاب، وتكرار الدورة الشهرية أكثر من 28 يومًا، ودورات شهرية ثقيلة وطويلة.

الأعراض

أبرز أعراض مرض الاندوميتريوز هو الألم في منطقة الحوض، إما أثناء أو بعد فترة الطمث، مما يتسبب في ألم شديد. يمكن أيضًا أن تشمل الأعراض ألمًا أثناء أو بعد الجماع، وألمًا أثناء التبول أو الإخراج، والعقم.

التشخيص والعلاج

عند الشكوك بمرض الاندوميتريوز، يقوم مقدم الرعاية بطلب وصف دقيق للأعراض، تليها فحص حوضي، وفحص بالموجات فوق الصوت أو الرنين المغناطيسي. وللتأكد من التشخيص، يتطلب الأمر عادة إجراء جراحة بواسطة اللاباروسكوبيا.

كيف يتم علاجه؟

في معظم الحالات، يتم محاولة إدارة الأعراض من خلال الأدوية المسكنة للألم أو علاج الهرمونات. وفي حالة فشل هذه العلاجات، يمكن أن يتم النظر في إجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة الاندوميتريالية.

التعامل مع مرض الاندوميتريوز

يمكن أن يكون التعامل مع مرض الاندوميتريوز وآثاره على الألم والعقم تحديًا صعبًا. يفضل الانضمام إلى مجموعة دعم للتواصل مع الأشخاص الذين يشاركون نفس التجربة. وللمزيد من المعلومات، يُفضل مشاهدة مقاطع الفيديو ذات الصلة أو زيارة موقعنا على الإنترنت.

ختامًا

مع مرض الاندوميتريوز، تنمو جزيئات من بطانة الرحم خارج الرحم، مما يتسبب في الألم والمضاعفات. على الرغم من التحديات، هناك خطوات فعالة لإدارة وعلاج هذا المرض. نتمنى لك الصحة والعافية.

الختام

معلومات أكثر عن مرض الاندوميتريوز يمكن العثور عليها في مقالاتنا الأخرى أو زيارة موقعنا mayoclinic.org. نتمنى لك الصحة الجيدة.

ما هو مرض الاندوميتريوز؟
مقدمة
مرحبًا، أنا الدكتور ميغان واسون، جراحة نسائية قليلة التداخل في مايو كلينيك. في هذا الفيديو، سنتناول أساسيات مرض الاندوميتريوز، بما في ذلك مفهومه، ومن يصاب به، وكذلك الأعراض والتشخيص والعلاج. (2024)

FAQs

ما هو سبب مرض بطانة الرحم المهاجرة؟ ›

يؤدي ارتفاع مستوى الهرمونات وانخفاضه أثناء دَورة الحيض إلى ثخانة أنسجة بطانة الرحم المهاجرة وتكسيرها ونزفها. قد تؤدي النُسخ المخبرية من الهرمونات إلى إبطاء نمو هذا النسيج ومنع تكوين أنسجة جديدة. العلاج الهرموني ليس علاجًا دائمًا لبطانة الرحم المهاجرة. إذ يمكن أن تعود الأعراض بعد التوقف عن تناول العلاج.

هل يمكن الشفاء من بطانة الرحم المهاجرة؟ ›

لا يمكن الشفاء من بطانة الرحم المهاجرة تمامًا؛ فحتى وإن تم التخلص من النسيج يمكن أن يعود في المستقبل، لذلك تهدف العلاجات إلى تخفيف الأعراض وتقليل فرصة عودتها في المستقبل، مع الحرص على اختيار العلاج بحسب حالة المريضة.

كيف اعرف اني اعاني من بطانة الرحم المهاجرة؟ ›

من أكثر أعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعًا هي الشعور بالألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى الآتي: آلام عند حدوث الحيض. آلام قبل حدوث الحيض وبعده. نزول دم كثيف أثناء الحيض، والنزيف قبل أو بعد الحيض.

ما هي الفيتامينات التي تقوي بطانة الرحم؟ ›

فيتامينات لتقوية المبايض
  • حمض الفوليك يعد حمض الفوليك أحد الفيتامينات الأساسية الواجب تناولها قبل الحمل وأثناءه لتقوية المبايض، إذ يجب أن يكون المدخول اليومي منه ما يقارب 400-1000 ميكروغرام. ...
  • فيتامين ب ...
  • الكالسيوم ...
  • الحديد ...
  • الزنك ...
  • السيلينيوم ...
  • البروبيوتك ...
  • هرمون دِيهيدرو إيبي آندروستيرون (Dehydroepiandrosterone)
May 10, 2021

هل تؤدي بطانة الرحم المهاجرة مرض خطير؟ ›

يمكن أن تساعد الجراحة لإزالة نسيج الانتباذ البطاني الرحمي في تحسين فرصة حدوث في الحمل، وبالرغم من ذلك لا يوجد أي ضمان لزيادة قدرة المرأة على الحمل بعد علاج بطانة الرحم المهاجرة بالجراحة، خصوصاً أن الجراحة قد تسبب بعض المضاعفات مثل الالتهابات، أو النزيف، أو تلف الأعضاء المصابة.

هل بطانة الرحم المهاجرة مرض حميد؟ ›

إن هذا مرض حميد و لكن يتسبب بآلام مزمنة و شديدة، و سببه وجود انسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم مسببة التهابات ثم التصاقات و آلالاماً حوضية دورية، إن هذا المرض يتطور بمرور الوقت وقد يعاود الحدوث بعد العلاج القصير ولهذا يجب معالجته بطريقة حيوية وفعالة وفي الوقت المناسب.

هل يمكن ان تتحول بطانة الرحم المهاجرة الى سرطان؟ ›

أفادت مجموعة من الدراسات بعدم وجود ارتباط بين الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وأظهرت دراسات أخرى وجود انخفاض في أعداد الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى المصابات ببطانة الرحم المهاجرة، وقد يكون هذا نتيجة لتوخي الحذر لدى النساء المصابات وإجراء الفحوصات المنتظمة لدى طبيب أمراض النساء.

ماذا يحدث بعد ازالة بطانة الرحم المهاجرة؟ ›

الامتناع عن الجماع لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد إجراء العملية. عدم استخدام السدادات القطنية المهبلية. المداومة على إجراء فحص دوري للرحم ومسح لعنق الرحم لضمان سلامة المريضة. استعمال العلاج الهرموني البديل للتقليل من أعراض انقطاع الطمث وفرص نمو سرطان في الرحم .

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب زيادة في الوزن؟ ›

نعم، يمكن أن تسبب بطانة الرحم المهاجرة زيادة الوزن، ولكن ليس لدى جميع السيدات؛ بمعنى أنّ بعض النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة يزيد الوزن لديهنّ، بينما تلاحظ سيدات أخريات نقصان الوزن؛ لأنّ البطانة المهاجرة تسبب لهنّ الغثيان وفقدان الشهية.

ما هو سبب نزول قطع جلد مع الدورة؟ ›

وفيما يخص السؤال، يعود سبب نزول هذه القطعة الشحمية في الغالب إلى استخدامك لحبوب منع الحمل، والتي تعد أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة، خاصة إذا توقفت عن تناولها مؤخراً، أو كنت تتناولينها بشكل غير منتظم. ولكن لا داعي للقلق، فهذه الحالة ليس لها أي آثار صحية طويلة المدى بعد مرورها.

متى يتم اكتشاف بطانة الرحم المهاجرة؟ ›

بالنسبة إلى بعض الأشخاص، تُكتشف الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة لأول مرة أثناء اختبارات علاج العقم. أعراض أخرى. قد تشعرين بإرهاق أو إسهال أو إمساك أو انتفاخ البطن أو غثيان. يشيع حدوث هذه الأعراض بشكل أكبر قبل فترة الحيض أو خلالها.

هل بطانة الرحم المهاجرة تبين في السونار؟ ›

تظهر بطانة الرحم المهاجرة بالسونار، بما في ذلك التصوير عبر البطن وعبر المهبل وعبر المستقيم، وهي أكثر اختبارات التصوير شيوعاً بالإضافة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي.

هل بطانه الرحم الرقيقه لها علاج؟ ›

وتتعدد خيارات العلاج باختلاف السبب وتشمل:

ممارسة التمارين الرياضية لتحسن تدفق الدم لبطانة الرحم. زيت الخروع: يعمل على إزالة السموم وتحسين تدفق الدم وجعل بطانة الرحم أكثر سماكة. الوخز بالإبر و الكي. تنظير الرحم وإزالة الالتصاقات إن وجدت.

هل يمكن حدوث حمل مع البطانة المهاجرة؟ ›

يمكن أن ترتبط بطانة الرحم المهاجرة والحمل عن طريق أن تؤدي البطانة المهاجرة إلى تكوين ندبات والتصاقات في جميع أنحاء الحوض التي تؤدي بدورها إلى انسداد في قناتي فالوب الذي يمكن أن يتطور إلى ملء الأنبوبين بالسوائل أو الدم. ونتيجة لذلك تقل فرص نجاح عمليات التلقيح الصناعي دون معالجة المشكلة عن طريق التدخل الجراحي بالمنظار.

Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Cheryll Lueilwitz

Last Updated:

Views: 6115

Rating: 4.3 / 5 (74 voted)

Reviews: 89% of readers found this page helpful

Author information

Name: Cheryll Lueilwitz

Birthday: 1997-12-23

Address: 4653 O'Kon Hill, Lake Juanstad, AR 65469

Phone: +494124489301

Job: Marketing Representative

Hobby: Reading, Ice skating, Foraging, BASE jumping, Hiking, Skateboarding, Kayaking

Introduction: My name is Cheryll Lueilwitz, I am a sparkling, clean, super, lucky, joyous, outstanding, lucky person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.